آخر 10 مشاركات
تطبيق Toilet Art: Rest Room Galleryلاستخدام هاتفك اينما كنت (الكاتـب : صمتي جوابي - آخر مشاركة : حياتى وعمرى انت - مشاركات : 2 - المشاهدات : 15 )           »          سلمت وزارة الدفاع الاميركية للعراق ذخيرة وأسلحة صغيرة هذه السنة بنحو 650 مليون دولار (الكاتـب : سلوي - آخر مشاركة : حتفضل فى قلبى - مشاركات : 2 - المشاهدات : 16 )           »          احاديث عن آية البسمله (الكاتـب : الشيخ ابو مؤمن - آخر مشاركة : حتفضل فى قلبى - مشاركات : 2 - المشاهدات : 40 )           »          أفضل وأحدث برنامج نيرو 9 2014, Download Nero Free. (الكاتـب : حبيبه الرحمن - آخر مشاركة : حتفضل فى قلبى - مشاركات : 12 - المشاهدات : 188 )           »          حلم أمي غريب جدا (الكاتـب : المتفائلة برحمة الله - آخر مشاركة : الشيخ ابو مؤمن - مشاركات : 3 - المشاهدات : 24 )           »          حقيقة الاستجابة الكاملة لله وللرسول2014،كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ2 (الكاتـب : نانو عاطف - آخر مشاركة : شلت همى بخفت دمى - مشاركات : 3 - المشاهدات : 83 )           »          EZGenerator Website Builder 4.1.0.118,برنامج ويب سايت بيلدر (الكاتـب : مهرة الفارس المصرى - آخر مشاركة : حتفضل فى قلبى - مشاركات : 11 - المشاهدات : 79 )           »          نسخة تجريبية من برنامج أوفيس من شركة مايكروسوفت،مزايا إصدار أوفيس 16 (الكاتـب : عاطف - آخر مشاركة : حتفضل فى قلبى - مشاركات : 1 - المشاهدات : 28 )           »          100 بيت في الغزل العفيف (الكاتـب : دلع البنات - آخر مشاركة : حتفضل فى قلبى - مشاركات : 2 - المشاهدات : 170 )           »          صور مدينة غرداية 2015 ، صور اجمل الاماكن بمدينة غرداية 2015 (الكاتـب : بطوطة - آخر مشاركة : همسة الغلا - مشاركات : 1 - المشاهدات : 34 )


استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتديات بن قميشه > منتدى الامراض الروحانية والعضوية وعلاجها > منتدى الامراض العضوية وعلاجها > اخبار الطب وابحاثها > الطب النفسي والعصبي وتطوير الذات

الطب النفسي والعصبي وتطوير الذات منتدى يهتم بالامراض النفسية والعصبية ومهارات تطوير الذات

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


انفصام الشخصية (اسبابه - اعراضه - وطرق علاجه)

منتدى يهتم بالامراض النفسية والعصبية ومهارات تطوير الذات



Like Tree1Likes
  • 1 Post By بنت اسكندرية

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-2014, 05:15 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: 01-11-2013
العضوية: 3799
المشاركات: 217 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت اسكندرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب النفسي والعصبي وتطوير الذات

اغلفة فيس بوك

انفصام الشخصية (اسبابه - اعراضه - وطرق علاجه)
انفصام الشخصية (اسبابه - اعراضه - وطرق علاجه)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انفصام الشخصية أو “السيزوفرنيا”, هو أحد الأمراض النفسية * العصبية التي يؤدي تفاقمها الى نتائج خطيرة قد تصل الى حد إقدام المريض على الانتحار. علاج هذا المرض ممكن ومتوفر, المهم التنبه لأعراضه وعدم التردد في طلب مساعدة الطبيب المختص, وإحاطة المريض بأقصى درجات الاهتمام والرعاية.
ما هو انفصام الشخصية وما هي أسبابه وأعراضه وكيف يتم علاجه؟ أسئلة نجيب عنها في هذا التحقيق الذي يتضمن مقابلة مع الطبيبة النفسية جوسلين عازار, الى شهادتين أدلت بهما سيدتان في عائلة كل منهما مريض يعاني من انفصام الشخصية.
أعراض المرض:
المريض المصاب بانفصام الشخصية هو شخص لا يتحمل ضغط الواقع ولا يستطيع مواجهة الحاضر, لذلك فهو ينسج عالماً خاصاً به يخترعه لنفسه ويعيش فيه منطوياً, عاجزاً عن التمييز بين الواقع والخيال. وأضيف أنّ لانفصام الشخصية أعراضاً عدة تظهر كالآتي:
● الهذيان: وهو الاعتقاد الخاطئ بوجود أمور غير موجودة فعلاً وغير واقعية. من الأمثلة على ذلك اعتقاد المريض بأن ثمة مؤامرة تحاك ضده أو بأنّ زوجته تخونه.
● الهلوسة: وهي الإحساس بواسطة واحدة أو أكثر من الحواس الخمس, بوجود أشياء غير موجودة أصلاً, مثل سماع أصوات, رؤية أشخاص أو أشباح... ويرافق ذلك عدم ترابط الأفكار وبالتالي عدم وضوح في الكلام الذي ينطق به المريض.
● اضطراب الحركة: ويتجلى من خلال زيادة الحركة الى درجة الهيجان, أو نقصانها الى درجة الجمود.
ولانفصام الشخصية عوارض أخرى هامة تتجلى في البرودة العاطفية, الإنطواء على النفس, فقدان المتعة, اللاإرادة واللامنطق.
الى ذلك ينزوي المريض وينغلق على ذاته, وتصبح تصرّفاته غريبة, فينقطع الحوار بينه وبين الآخرين ويبقى في عالمه الخاص لا يستطيع التأقلم مع الواقع, ويعاني من قلق عظيم قد يدفعه الى الانتحار.
أسباب المرض وتطوّره
دلت كل الدراسات والأبحاث على وجود عامل وراثي أكيد وراء هذا المرض النفسي المزمن, إضافة الى العوامل الأخرى الناتجة عن الظروف العائلية, التربوية, الاجتماعية والعاطفية...
يظهر مرض الفصام ابتداءً من أواخر مرحلة المراهقة, على أثر ضغط نفسي أو عاطفي أو اجتماعي... ويكون ظهوره إما في شكل مفاجئ من خلال أفكار هذيانية وهلوسات, وإما في شكل تدريجي, بحيث تصبح تصرفات الشخص غريبة, فينطوي على نفسه ويتراجع مستوى انتاجيته الدراسي أو المهني. الى ذلك تبدو على المريض مظاهر البرودة العاطفية واللامبالاة تجاه أفراد عائلته ومعارفه.
يعيش المصاب بالفصام في عالمه الخاص, عازلاً نفسه عن محيطه العائلي والاجتماعي, غير مدرك وآبه لما يحصل من حوله, يحادث نفسه والأصوات التي يخال أنه يسمعها, كما أنه يهمل نظافته الشخصية ويطلق العنان لأفكاره غير الواقعية أو تأملاته الروحية؛ ومع مرور الزمن تتراجع قدراته الفكرية.
وقد يتخلل هذا التطوّر الطبيعي نزعة المريض الى الإدمان بكل أنواعه.
أخيراً, قد يلجأ الشخص المريض الى الانتحار, في أي من مراحل مرضه, كي يتخلص من معاناته النفسية, خصوصاً إذا ترافقت الأعراض الذهانية مع القلق والاكتئاب.
كيفية التصرف حيال المريض
تختلف الاحتياطات حسب نوع الأعراض التي تظهر على المريض وتبعاً لدرجة تفاقم المرض.
فإذا كانت هذه الأعراض مقتصرة على القلق والتوتر, من المهم جداً الإحاطة بالمريض ورعايته وطمأنته من قبل العائلة أو الأشخاص المحيطين به, والتنبه الى أهمية عدم معاملته بسلبية ومخاصمته. ولكن عندما تكون العوارض متفاقمة وقوية, فإدخاله المستشفى على الفور يصبح أمراً ضرورياً, إذ يمكن أن يكون المريض مصدر خطر لنفسه وللمحيطين به.
وحول العلاج : انطلاقاً من واقع طبيعة مرض الفصام الوراثية, ومن استحالة شفائه نهائياً, فإن العلاج ينبغي أن يكون دائماً ومرفقاً بالرعاية المستمرة للمريض.
وتضيف: حين نتكلم عن وجود عامل وراثي في أي مرض, تكون الإضطرابات البيولوجية من صلب المعادلة المرضية, وبالتالي تكون الأفضلية للعلاج بالأدوية. وتجدر الإشارة الى أن المصاب بالفصام يكون غير مدرك لوضعه, وبالتالي فهو لن يطلب المعالجة من تلقاء نفسه. لذلك تقع مسؤولية علاجه على أهله, وفي حال غيابهم على محيطه.
والإحاطة بالمريض ضرورة قصوى, ويجب الإيحاء له بالثقة وبأننا لن نتخلى عنه. فردات الفعل السلبية تجاهه تشعره بالتخلي, ويصبح منطوياً وفي بعض الأحيان عدوانياً, إذاً الخطوة الأولى هي في إخراجه من عزلته.

اليوم, بفضل الأدوية الحديثة والفعّالة, أصبحت معالجة المريض ممكنة في منزله وضمن عائلته, إلا في الحالات التي يكون فيها هائجاً أو عدوانياً.
ومن أجل إعطاء العلاج فرصة نجاح أكبر, من المهم التوجه الى الطبيب المختص في أول مراحل المرض كما من المستحسن التعاون معه وذلك من خلال الإلتزام بإعطاء المريض دواءه بانتظام ومن دون انقطاع حتى لو تحسنت حالته كلياً, والا تعرض المريض للانتكاسة مع ما يرافق ذلك من مخاطر ومضاعفات.
كما أنه لا يجوز إعطاء المريض الدواء من دون علمه إذا كان يرفض تناوله.
كما ان في بعض الأحيان يجب إعطاء المريض فكرة عن مرضه ليتجاوب مع العلاج. لكن في الحالات الصعبة وحين يرفض العلاج لا بد من اللجوء الى الحقن في العضل.









عرض البوم صور بنت اسكندرية   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2014, 05:57 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المديرة التنفيذية - الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنين الاشواق


البيانات
التسجيل: 27-06-2009
العضوية: 394
المشاركات: 11,613 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 20

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنين الاشواق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت اسكندرية المنتدى : الطب النفسي والعصبي وتطوير الذات
افتراضي


اغلفة فيس بوك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور حنين الاشواق   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2014, 06:28 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: 17-01-2014
العضوية: 3839
المشاركات: 132 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اثير الفجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت اسكندرية المنتدى : الطب النفسي والعصبي وتطوير الذات
افتراضي


اغلفة فيس بوك

كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير









عرض البوم صور اثير الفجر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(اسبابه, وطرق, الشخصية, انفصام, اعراضه, علاجه)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فشل القلب اعراضه اسبابه وطرق علاجه – Heart failure بنت اسكندرية منتدى الامراض العضوية وعلاجها 5 04-03-2014 12:47 AM
تـعـرف على مرض انفصام الشخصية شوق الصبا الطب النفسي والعصبي وتطوير الذات 1 07-08-2009 04:10 PM
الاجهاض اسبابه اعراضه شوق الصبا الحمل والولادة 0 25-07-2009 10:16 PM
انفصام الشخصية له علاقة بالتحولات الجينية غدير اخبار الطب وابحاثها 4 13-07-2009 07:47 PM


الساعة الآن 10:26 AM

أقسام المنتدى

منتدى الامراض الروحانية والعضوية وعلاجها @ السحـــر @ العين - الحسد @ منتدى الامراض العضوية وعلاجها @ العلاج بالقرأن وما ورد عن سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم @ الطب البديل @ المس والتلبيس @ المنتديات الدينيه @ منتدى الاسلامي العام @ الفقه والعقيدة @ الصوتيات والمرئيات الاسلاميه @ منتديات آدام وحواء @ جمال حواء @ الاثاث والديكور @ احلى الاطباق @ اخبار الطب وابحاثها @ السفر والسياحه @ منتديات ادبيه @ الشعر الفصيح @ الشعر بالعاميه @ القصص والروايات @ منتدى الاقسام المتنوعه @ منتدى الترفيه والرياضة @ العب معانا @ منتديات التقنيه وتكنولوجيا المعلومات @ منتدى تحميل البرامج و الألعاب الالكترونية @ قسم برامج المكافحه والحمايه من الفيروسات @ منتدي عالم الجوالات والاتصالات @ الاقسام الاداريه @ الاعشاب @ المنتديات العامة @ المنتدي العام @ منتدي التراحيب والاهداء والتهانى @ منتدى المسابقات والجوائز @ مشاركات الاعضاء المشاركه @ تجهيز العروس @ الحلويات @ الاناقه والموضه @ ابداعات الاعضاء الشعريه والقصصيه @ منتدى أخبار التقنية المعلوماتية والتكنولوجية @ كواليس الفن (( مخفي )) @ منتدى الرياضة العام @ عالم السيارات @ الطب النفسي والعصبي وتطوير الذات @ منتدى عقار طبي @ التغذية والريجيم @ الاسرة العربية @ منتديات التربية والتعليم @ منتدى التربية والتعليم @ اللغات الاجنبية @ ابناؤنا ذوي الاحتاجات الخاصة @ عين على العالم @ قسم برامج التصميم والجرافكس @ تفسير الاحلام باشراف مفسرة الرؤى @ الخيمة الرمضانية @ موضوعات الشيخ بن قميشةالمتميزة @ منتدى اجابات الشيخ بن قميشة على اسئلة واستفسارات الاخوه والاخوات الاعضاء @ منتدى شهادات من تفضل الله عليهم بالشفاء واكرمنى الله بشفائهم @ الاحاديث الشريفه @ القران الكريم @ همس النواعم @ انت وزوجك @ الحمل والولادة @ الطفل والطفوله @ الكاركاتير @ عين العدسه @ غرائب وعجائب @ شباب كول cool - ادم - الرجل @ قسم الحضارات القديمة و تطورها و اندثارها و اثارها @ المال والاقتصاد @ قسم دورات دينيه @ اللغه العربيه @ قسم الالعاب الالكترونيه @ منتدى محبى الحيوانات الاليفة @ منتدى هواة تربية القطط @ منتدى هواة تربية الكلاب @ منتدى بيع وشراء الحيونات الاليفه @ منتدى هواة تربية طيور الزينة والببغاوات @ منتدى هواة تربية احواض اسماك الزينة والأحياء المائية @ منتدى هواة تربية الحيوانات الأخرى @ منتدى تطوير المواقع و المنتديات @ دورة إدارة السيرفرات @ منتدى عالم الماسنجر والشات وملحقاتهم @ قسم تطوير المواقع @ قسم تطوير المنتديات @ قسم برامج الصوتيات والمرئيات وملحقاتها @ قسم برامج التحميل والمشاركه @ قسم طلبات البرامج وحلول المشاكل @ قسم عروض السيرفرات والاستضافات والتصميمات @ منتدي لغات البرمجه Programming Languages وملحقاتها @ منتدى هواة تربية الحيوانات الاليفه والبيع والشراء به @ الشعر والادب والنثر والقصص والروايات @ منتدى الشيخ بن قميشه @ منتدى الامراض الروحانية وعلاجها @ منتدى عالم الماسنجر و الجوال @ منتدي الازياء @ المطبخ @ منتدي ادم وحواء @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO By Mohamed Mohtrf